الرئيسية / / لتفادي سخونة داخل المحرك شرح + فيديو

لتفادي سخونة داخل المحرك شرح + فيديو


أهم خطوات لتفادي سخونة داخل المحرك شرح + فيديو 

لتفادي سخونة داخل المحرك


السلام عليكم ورحمة الله نرحب بكم درس جديد من دروس وشروحات الجولان درس اليوم نخصصه لمكانيك لموضوع سخونة المحرك 

أسباب سخونة المحرك 

السخونة داخل المحرك لها سببان إثنان إحتراق الغازات أولا  و بدرجة أقل ، إحتكاك القطع الحديدية بالمحرك ، يتمتل دور التبريد 
لتقليص من حدة هده السخونة و تخريج الوحدات الحرارية ،

في أغلب الحالات تبريد مزدوج بسائل خاص ، يتم التبت بالعين المجردة بمعاينة مستوى السائل بأداة المخصصة له 
ويجب يكون هدا المستوى قريبا من الحد الأقصى


ارتفاع درجات الحرارة عن المعدل الطبيعي

سخونة داخل المحرك

 

في حالة ارتفاع درجات الحرارة  المحرك عن المعدلها الطبيعي، يعني أن المحرك يعمل في منطقة الخطر ويجب التوقف في حال 

تداعيات ارتفاع درجات الحرارة المحرك 

ارتفاع درجات الحرارة المحرك

في حالة ارتفاع درجة حرارة المحرك أتناء السير، فإن أول ما يحدث هو أن محرك البنزين يحدث له الصفع. يصدر صوت من المحرك ويبدأ المحرك في فقدان القدرة عند التحميل نتيجة تأثير الحرارة والضغط ليتعدى رقم الأوكتان للوقود. في حالة استمرار ظاهرة الصفع، فإن تلك الطرقات ستؤدي إلى تلف حلقات المكبس، المكابس، ومحامل (كراسي) عمود المرفق.
الحرارة أيضاً تؤدي إلى ظاهرة سبق الإشعال. فإن الأماكن الساخنة المتكونة داخل غرفة الاحتراق تصبح مصدر لإشعال الوقود. الإشعال غير المتحكم فيه قد يؤدي إلى الصفع بالإضافة إلى استمرار المحرك في الدوران بعد إطفاء الإشعال في المحركات ذات المغذي (الكربراتير). الأماكن الساخنة من الممكن أن تؤدي إلى تلف شديد للمحرك وقد تؤدي إلى حدوث ثقب في سطح المكبس.
من تداعيات سخونة المحرك هو تلف وجه (جوان) رأس الاسطوانات. فإن الحرارة تجعل الألمنيوم يتمدد ثلاثة مرات أسرع من الحديد الزهر. الاجهادات المتولدة من الممكن أن تؤدي إلى اعوجاج رأس الأسطوانات وجعلها تتمدد في الأماكن الأكثر سخونة مثل تلك بين صمامات العادم في الاسطوانات المتجاورة، والمناطق التي يصعب فيها انسياب سائل التبريد مثل تلك المناطق الواقعة بين الاسطوانات. معظم التمدد لرأس الاسطوانات المصنوع من الألمنيوم يكون في الوسط، والذي يؤدي إلى سحق الوجه (الجوان) في حالة سخونة الرأس بالقدر الكافي. هذا يؤدي إلى فقد في حبك الوجه (الجوان) بما يسمح لسائل التبريد والغازات بالتسرب في حالة برودة الرأس. السخونة أيضاً تؤدي إلى قفش عمود الكافة العلوي وتلفه.


شارك المقال
جميع الحقوق محفوظة لــ Code de la Route Tunisie 2017 © تصميم كن مدون