الاشارات الضوئية اهميتها ومعانيها

الاشارات الضوئية اهميتها ومعانيها

يمكن تعريف الاشارات الضوئية بذاك العمود الكهربائي الذي يكون في جنبات الطريق , يحتوي هذا العمود على تلاثة الوان و هم اللون الاحمر و الاخضر وكذلك البرتقالي , هذه الاشارات الضوئية ليست عشوائية ولا توضع في الطريق للجمالية او دون سبب , بل لها اهمية قصوى وهذا ما سنعمل على تعريفك به من خلال مقالتنا اليوم . .

السبب الرئيسي لوجود الاشارات  الضوئية عند اغلب التقاطعات هو تنظيم حركة المشاة وكذا السيارات وتحديد الاولوية في المرور , ويشير الضوء الاحمر عند اضاءته الى عدم السماح بالمرور للسيارات , والعكس صحيح عند اضاءة الضوء الاخضر بامكان السيارات المرور في حين على المشاة التوقف ايضا الى حين اضاءة الضوء مرة اخرى  والمرور من الممر الخاص بالراجلين عند قطع الطريق . .

علامات
علامات

اما بخصوص الضوء البرتقالي والذي يجهل اغلب الناس اهميته او لماذا وجد , فيتم ظهور هذا الضوء في العادة لمدة تلاثة تواني متواصلة وذلك قبل اشتعال الضوء الاحمر بتواني بسيطة , وقد وضع لتنبيه الناس وسائقي السيارات خاصة , وذلك على ضرورة الاستعداد للتوقف لان الضوء الاحمر على وشك الاشتعال , وتميل العديد من الدول خاصة الاجنبية الى تعمد توقيف الاشارات الضوئية ليلا وذلك لجعل مواطنيها يتوخون الحذر اثناء السياقة او قطع الطريق , هذا من جهة اما من جهة اخرى وفيما يخص اهمية هذه الاشارات الضوئية وهل هي بالفعل مهمة الوجود في طرقاتنا , فالجواب على هذا السؤال يبقى بالطبع بالايجاب , حيث ان هذه الاشارات الضوئية تحمي الطرقات من وقوع الحوادث المرورية وتقلصها الى ابعد درجة , فلا يمكن تخيل التقاطعات المرورية دون هذه الاشارات الضوئية والا ستكون كلها حافلة بالاصطدامات واختناقات السير والحوادث بل سيبدو الشارع في فوضى عارمة وغير منظم حيث لن يعلم السائقين اماكن واتجاهات المرور كذا الراجلين او المشاة سيبقون في خوف تام عن وقت قطع الطريق , فمن غير العقلاني بطبيعة الحال التخلي عن هذه الاشارات , اما فيما يخص معاني الاشارات الضوئية فالضوء الاخضر يشير الى امكانية المرور  بينما الضوء الاحمر يوجب التوقف . .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *